تكنولوجيا جديدة لتسريع شبكة النطاق العريض المنزلية ( الانترنت) بشكل دراماتيكي

المترجم ؛ ابو طه / عدنان احمد الحاجي– 



١٩ اوكتوبر ٢٠١٧

المقالة رقم ٤٦١ لسنة ٣٠١٧   

New technology to dramatically speed up home broadband

19 October 2017

 سرعات الإنترنت البطيئة و”ساعة الذروة” على الإنترنت – وهي وقت الذروة التي تنخفض فيها سرعات البيانات بنسبة تصل إلى ٣٠٪ – يمكن أن تكون من التاريخ باستخدام أجهزة جديدة صممها وأثبت عملها باحثو جامعة كالفورنبا في لوس انجليس UCLA والتي توفر اتصالا ذا نطاق عريض عالي السرعة بنحو مستمر.

وتتيح تكنولوجيا المستقبِل ( بكسر الباء) receiver الجديدة معدلات بيانات مخصصة تزيد على عشرة الآف ميغابت في الثانية (ميغابايت / ثانية) من أجل توصيل عريض النطاق و بسرعة فائقة، ولكن منخفض التكلفة، إلى كل منزل.

“سرعات النطاق العريض في المملكة المتحدة بطيئ جداً بالمقارنة مع العديد من البلدان الأخرى، ولكن هذا ليس هو حد التقنية. على الرغم من أن سرعة ٣٠٠ ميغابايت / ثانية قد يكون متاحاً للبعض، ومتوسط ​​سرعة المملكة المتحدة حاليا ٣٦ ميغابايت / ثانية. وبحلول عام ٢٠٢٥م، ستكون هناك حاجة إلى مضاعفة السرعات متوسطة بأكثر من ١٠٠ مرة لتلبية الطلب المتزايد على التطبيقات ذات النطاق العريض مثل الفيديو عالي الوضوح، والألعاب عبر الإنترنت، وإنترنت الأشياء “. وأوضح الباحث الرئيسي الدكتور سيزر ابركيلينش Erkılınç (من كلية الاكترونيات والهندسة الكهربائية في UCLA ).

“إن النمو المستقبلي في عدد الأجهزة النقالة، إلى جانب 5G الموعودة لتمكين الخدمات الجديدة عبر الأجهزة الذكية، يعني أننا من المرجح أن نواجه قيوداً على النطاق العريض الترددي؛ تكنولوجيا الاستقبال البصري الجديدة التي صممنها ستساعد في حل هذه المشكلة. “

 الدراسة التي نشرت في ١٩ اكتوبر في مجلة ناتشر كومونيكاشين بتمويل من برنامج EPSRC UNLOC وهواوي تكنولوجيز Huawei Technologies، طور علماء من مجموعة الشبكات البصرية في UCLA وجامعة كامبريدج جهاز استقبال جديد مبسط لاستخدامه في شبكات المدخل البصرية: الروابط التي تربط مشتركي الإنترنت بمقدمي الخدمات.

“لتعظيم قدرة وصلات الألياف الضوئية، ترسل البيانات باستخدام أطوال موجية مختلفة، أو ألوان، من الضوء. ومن الناحية المثالية، سنخصص أطوال موجات لكل مشترك لتجنب مشاركة النطاق العريض بين المستخدمين. وعلى الرغم من أن هذا ممكن بالفعل باستخدام أجهزة حساسة للغاية تعرف باسم أجهزة الاستقبال المتناسقة، لكنها مكلفة ومجدية ماليا فقط في الشبكات الأساسية التي تربط بين البلدان والمدن.

وقالت المؤلفة المشاركة ورئيسة مجموعة الشبكة البصرية البرفسورة بولينا بيفيل”التكلفة والتعقيد حتى الآن تَحُول دون إدخالها في شبكات الاشتراك وتقيد من دعم معدلات النطاق العريض المتعدد (1 غيغابايت / ثانية =١٠٠٠ ميغابايت / ثانية) المتاحة للمشتركين” ومجموعة الشبكات البصرية،

وقد أبقى المستقبِل المبسط الكثير من الامتيازات للمستقبلات المتناسقة ولكنها اكثر بساطةً ، وتحتاج فقط الى ربع كشافات detectors التي تستخدم في المستقبلات التقليدية 

“يوفر هذا المسقبل البسيط للمستخدمين طول موجي مخصص، لذلك تبقى سرعات المستخدم ثابتة بغض النظر عن عدد المستخدمين على الانترنت في آن واحد. ويمكن أن تتلاءم مع البنية التحتية للشبكة الحالية، مع امكانية رفع عدد المستخدمين الى أربعة أضعاف الذين يمكن دعمهم ومضاعفة مسافة نقل الشبكة / وتغطيتها “، كما أضاف الدكتور ايركلينش Erkılınç.

http://www.ucl.ac.uk/news/news-articles/1017/19-10-17-speed-up-home-broadband