الكوكب الاحمر (المريخ)..ينتظرك أن تموت فيه…)*

د. هاشم عبدالله الصالح

—-

*(الكوكب الاحمر (المريخ)..ينتظرك أن تموت فيه…)*

نزار قباني…

*(تعبت من السفر الطويل حقائبي*

*وتعبت من خيلي ومن غزواتي….)*

كل الناس تتعب في مطاردة أحلامها إلا العلماء. ..يطاردونها حتى ولو كانت في المريخ. ..

*( وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)…*

هل هذه الآية الكريمة تستفز الإنسان في موته. .. *(بِأَيِّ أَرْضٍ)*…هل هي تعني في حدها الأدنى على هذا الكوكب. ..وفي حدها الأعلى الكواكب الأخرى. ..فهل يحق للإنسان بأن يحلم بالموت في أرض (كوكب) آخرى غير هذه الأرض. ..وهل اختياره للأرض التي يهاجر إليها ليموت فيها يدخل في باب الهجرة إلى الله. ..

*(ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )…*

هذا الحلم. .الموت في المريخ. ..هو ما يخطط له Elon Musk الملياردير الأمريكي من أصول جنوب افريقية. ..وهو حلم يشاركه فيه 20000 ألف إنسان وأكثر أبدوا رغبتهم ووقعوا كل الأوراق المطلوبة بالسفر إلى المريخ بعد مشاهدتهم لفيلم المريخي….Martian ..حتى ولو كانت هذه الرحلة هي ذهاب من دون عودة. .السفر إلى المريخ والموت هناك …

مالذي يجعل الإنسان يحلم بالمربخ. ..بعد نجاح الإنسان في الوصول إلى القمر تحول الحلم إلى جعل القمر محطة للعبور إلى المريخ. ..هل هو فضول ربما. .هل هو محاولة للهروب من كوكب على وشك أن تنعدم فيه الحياة بفساد الإنسان ربما. .أم هو في الحقيقة هروب من الموت….فالسنة المريخية هي ضعف السنة الأرضية. ..فلعل المريخ بالنسبة لهم هو حلم بعمر أطول وسنين أكثر هذا بشرط أن يستطيع الإنسان من تتغيير ساعته البيولوجية لتعمل وفق الزمن المريخي…فكل شيء في المريخ طويل بالنسبة إلى الأرض. …فلماذا لا تكون الأعمار كذلك ومالعيب أن يبحث الإنسان عن كوكب آخر يعيش فيه عمرا أطول. ..وهل الجنة هي الأخرى كوكب يسير فيه الزمن ببطئ ولكن لن يصل إلى هذا الكوكب إلا من يعمل وعنده علم من الكتاب…

*(قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ)*

ولكن السؤال لماذا ينشغل الانسان بمسألة الذهاب إلى المريخ وعنده من المشاكل والتحديات ما عنده. ..فالوصول إلى المريخ دونه عقبات كبيرة …فهو حلم أكبر من أن تحققه أمة لوحدها وبحاجة إلى موارد مالية وبشرية ضخمة. ..ولكن مع كل هذا هناك رغبة قوية لتحقيق هذا الحلم وفي هذا القرن بالذات. .القرن السابق كان قرن القمر وهذا القرن سيكون قرن المريخ. ..ومن يدري لعل بعد هذا القرن ستكون رحلة الإنسان إلى خارج مجموعتنا الشمسية….

إذا كانت الرحلة إلى المريخ ستكلف لا يقل عن 200 إلى 300 مليار دولار أو أكثر….

*فهل هذا هو إستثمار أم جنون ام إستحمار. ..*

كل الدول التي تريد أو تحلم بالوصول إلى المريخ عندها من المشاكل الكبيرة التي هي بحاجة إلى حلها. ..فلماذا هذا الإصرار على الوصول إلى المريخ. ….

*أولا. ..*الوصول إلى المريخ يعني قفزة ضخمة في العلم والتقنية. ..ووظيفة العلم هو تطوير قدرات الإنسان في تسخير الأشياء له …اما كيفية توظيف منتجات العلم ومقدار الرشد في إستثمار هذه القدرات فليس من وظيفة العلم…فالعلماء يجتهدون في التطوير وعلى المجتمع أن يكون حكيما في توجيه هذا التطور. ..

*(وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ)*…

فالله قد أنعم. .ويبقى على الإنسان أن لا يكفر بهذه النعم. ..

*(فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)…*

فأفضال الله ونعمه متاحة للإنسان ولكن لا يصلها إلا الإنسان العالم. .ولا ينتفع بها إلا الحكيم. ..ولعل هذا هو السر وراء إستخدام اسم الله العليم الحكيم في نهاية هذه الآية الكريمة…

فالعلم يوسع من قدرات الإنسان لتأتي الحكمة لترشد هذه القدرات وتوجهها الوجهة الصحيحة….

فالصحيح أن يتاح للعلماء حريتهم في إختيار أحلامهم. .فالحياة تتطور إلى الأحسن بأحلامهم…ودور المجتمع هو في بناء الدولة الرشيدة لكي تنتفع بما يأتي به العلم من منافع….

والوصول إلى المريخ سيسبقه فتوحات علمية في كافة الحقول والمجالات وسينتفع بها الإنسان حتى ولو فشل في هذه المهمة….ولكن مع كل فشل سيكون النجاح أكبر وأوسع. ..

*ثانياً….*اﻷستغراق في المشاكل الصغيرة والتلهي بالتحديات المتواضعة لا ينتج عنه اختراقات كبيرة في العلوم…فالحلم بالمربخ يعني مقارعة جملة من المستحيلات…والسفر إلى المريخ هو في الحقيقة الذهاب بعيدا في عالم الغيب ثم العودة منه برزق وغنائم وفيرة. ..

*(الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ )…*

فقفزة كبيرة في العلم أو الإختراق العلمي الكبير يتكفل بنفسه بحل كم كبير من المشاكل الصغيرة والكبيرة دفعة واحدة. ..

فالوصول إلى المريخ إذا ما تم إنجازه فسيحصل معه ليس إختراق أو قفزة علمية كبيرة بل سيكون هناك جملة من القفزات العلمية التي ربما تغير حياتنا على كوكب الأرض. ..ولهذا فحلم الوصول إلى المريخ اليوم هو ما سيحدد شكل وطبيعة المستقبل. ..

أخيراً…هل المريخ قادم إلينا أم نحن قادمون إليه. ..فكل شيء يضعه الإنسان في دائرة أحلامه فهذا يعني أن هذا الشيء بات في متناول يد الإنسان. ..فربما ستكون المحاولة الأولى تتمثل في إرسال إنسان ألي متقدم للعيش في المريخ لفترة طويلة ما….وفي هذا تمهيد ﻷستقبال المريخ ﻷنسان حقيقي بشحمه ولحمه. ..ولا ندري هل سيلتقي هذا الإنسان المريخي بمخلوقات من كواكب أخرى هي الأخرى أرسلت ﻷستكشاف المريخ. ..

الأحلام العلمية فعلا ممتعة ومثيرة…فالمستقبل سيصنعه الحالمون بشرط أن نؤمن بهذه الأحلام كما يؤمن به Elon Musk ….فهو يؤمن بأن الوصول إلى المريخ بات أقرب مما يتصوره الكثيرون. ..

ولكن العملية تحتاج إلى صبر ﻷن الجهد المطلوب هو جهد كبير وكبير جدا…

*(فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا (5)إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا )….*

ﻷن من يصل إلى المريخ بعد أن يوقع شهادة موته فهو في الحقيقة يوقع شهادة ميلاد حياة جديدة هي أطول عمرا وأكثر بركة. ..

*(وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ )….*